«شبكة الوحدات» في التّصميم الصّحفيوأهمّيتها في نماذج من الصّحف العربيّةالمعاصرة

د.ت5 TND

Catégorie :

تحاول هذه الورقة بداية أن تُعرّف و تستكشف التصميم الصحفي او ما يعرف بــ » الإخراج الفني« وأهم الأسس العملية المؤثرة في الصحف الغربية والعربية بشكل عام وبالصحف المحلية بشكل خاص، كما تشرح الورقة الجوانب الايجابية لنظام »شبكة الوحدات« والوظيفة الجمالية والتعبيرية للتصميم الصحفي في اللغة البصرية المعاصرة، ويتناول البحث تحليل لنماذج صحف عربية وغربية أستخدمت »شبكة الوحدات«، وكيف تميزت عن غيرها من الصحف بالشكل والتناسق والانسيابية.

تهدف الدارسة إلى التعرف إلى أهم أسس التصميم الصحفي التي يستطيع من خلالها المصمم الصحفي جذب القارئ وشد إنتباهه على ضوء معايير استخدام » شبكة الوحدات« التي تحقق التناسق والتوزيع ولغة الكتلة والفراغ بشكل انسيابي من خلال لغة بصرية فاعلة تحقق الإتصال البصري بين الصحيفة والقارئ.

ساهمت الشبكة في تحقيق لغة بصرية قوية للصحف التي أستخدمت هذه الطريقة وقد أثبتت دراسات سابقة لشبكة الوحدات أجريت في السبعينيات، إلى أن القراء يفضلون الصحف المبنية على هذه الطريقة .

Avis

Il n’y a pas encore d’avis.

Soyez le premier à laisser votre avis sur “«شبكة الوحدات» في التّصميم الصّحفيوأهمّيتها في نماذج من الصّحف العربيّةالمعاصرة”

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.

Bouton retour en haut de la page