Non classé

إشكالية إدراك العلاقات اللّونيّة في الرّسم العماني المعاصر عند الفنّانيين الشّباب

مشكلة البحث

تتعرض تجربة الفنانيين العمانيين الشباب الى اهم اشكالية في فن الرسم المعاصر ، وهي عملية استخدام وضبط علاقات الالوان في العمل الفنيليس بالطريقة الأكاديمية الصحيحة، ويعاني بعض الفنانيين الشباب من هذا النوع من الخلل في العمل الفني ،لاسيما ان الساحة التشكيلية العمانية تظهر غزارة في النتاجات الفنية المختلفة خلال العام الواحد ضمن المشاركات الفنية والمعارض الشخصية . ومن ضمن مهام النقد الاكاديمي البنائي هو توظيف رؤى علمية صحيحة لحل هذه الأشكالية التي طالما يتعرض لها جيل الشباب في الوسط التشكيلي العماني المعاصر ، لانستثني بذلك الخريجيين ذوي التخصص من الفنانيين والفنانات بهذا الواقع.بينما نجد البعض منهم احترف دقة الالوان بشكل علمي وجمالي صحيح وهذا يعود الى جملة اسباب يمكن مناقشتها وطرحها ضمن مساق البحث. ونمط هذه المشكلة يتحدد في اطار – تحديد ماهية العلاقات اللونية الصحيحة ضمن السياق الأكاديمي الذي يتوافق مع الجانب العلمي والجمالي – وانماط هذه العلاقة يتنوع تبعا لخصائص اللون مع غيرهمن الالوان .اهم هذه العلاقات التي سوف نناقشها هي : العلاقات العضوية للالوان – خاصية السيادة والتوافق اللوني –اختلاف علاقات الالوان تبعا لكل مدرسة فنية .ومبررات هذه الدراسة جاءت من قبيل الأطلاع على الساحة التشكيلية الحالية لفن الرسم من خلال المعارض الفنية والتجارب الشخصية للفنانيين الشباب .

الطريقة المعتمدة في درساتنا هنا هي طريقة النقد البنائي (Structural Criticism ) الذي يتجه نحو التحليل واظهار النتائج وأيجاز الحلول الاكاديمية الممكنة ضمن ضوابط صحيحة للجانب العملي في الرسم الخاص باللون .

وتتضمن الدراسة عرض اكاديمي يوضح علاقات الالوان في اللوحة الفنية وكيف يمكن توظيف كل لون حسب انتماؤه العضوي او البنائي الصحيح ، وكيف يمكن تحقيق الرؤيا البصرية الجمالية في العمل الفني –الأثر البصري- من خلال البناء اللوني …

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page