Non classé

المداخل الابتكاريّة لاستلهام الحليّ الشّعبيّة العسيريّة في تصميم حليّ معاصرة باستخدام تقنيات المينا

تناول البحث موضوع الحلي الشعبية العسيرية وكيفية استلهام تصاميم لحلي معاصرة مبتكرة منها، وقد تم التوصل إلى مشكلة البحث من خلال رؤية الباحثة في مدى الإستفادة من جماليات الحلي الشعبية العسيري لتصميم حلي معاصرة باستخدام تقنيات المينا للمحافظة عليها من الإندثار بسبب تغيرات العصر الثقافية والإقتصادية والإجتماعية. وكانت أهداف البحث كالتالي:

1. دراسة الحلي التقليدية في منطقة عسير لإستخلاص القيم الجمالية الموجودة بها.

2. الإستفادة من الزخارف الشعبية العسيرية في تنفيذ حلي معدنية معاصرة بإستخدام المينا.

3. الكشف عن أهم المتغيرات الجمالية والتشكيلية لصياغات الحلي بتقنية المينا.

4. طرح مداخل تجريبية لتصميم الحلي في ضوء المتغيرات الجمالية والتشكيلية للحلي الشعبية العسيرية.

وتقتصر الحدود الموضوعية للبحث من خلال التجربة الذاتية للباحثة تعكس مدى القدرة على تصميم حلي عسيريه توظف بطريقة معاصرة منفذة بالمينا، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ويتكون من خمسة فصول الفصل الأول تناول خطة البحث والدراسات المرتبطة والفصل الثاني تناول التعريف بمنطقة عسير ودراسة وصفية للحلي الشعبية بمنطقة عسير في المملكة العربية السعودية، أما الفصل الثالث فقد تناول المينا من حيث التعريف وأساليب تطبيقه على الأسطح المعدنية، وقد تناول الفصل الرابع تطبيقات الباحثة لمجموعة من الحلي المستحدثة والمعاصرة بالمينا والمستمدة من الحلي الشعبية في منطقة عسير، والفصل الخامس نتائج وتوصيات البحث. وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:

1. يعد التراث الشعبي الهوية المميزة للشعوب.

2. التراث أحد مصادر رؤية الفنان لاستلهام ما فيه من قيم فنية متعددة.

3. عكست مصنفات الحلي الشعبية العسيرية العديد من القيم الجمالية والفنية.

4. تعدد التقنيات التي استخدمها الصائغ العسيري للحلي في جنوب المملكة العربية السعودية يدل على خبرة عالية وقدرة على الإبداع والإبتكار.

5. إستخدم الصائغ العسيري العديد من الزخارف النباتية والأشكال الهندسية وابتعد كلياً عن العناصر الآدمية.

6. يعد التكرار والتنوع والتماثل من أهم سمات وخصائص الحلي الشعبية في منطقة عسير…

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page